ATUGE – منتدى تونس العالمي :

التونسيون بالخارج قوة دافعة نحو التحول و مزيد اشعاع تونس عالميا

نظمت جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا  (ATUGE) اليوم الثلاثاء  23 جويلية  2024 بنزل لايكو بتونس العاصمة منتدى تونس العالمي  (TGF) ، بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار. و يعد هذا الحدث الهام الاجتماع الرئيسي لتظاهرة “شهر التونسيين بالخارج” : حيث يتم التركيز فيه على حشد المواهب وأنظمة الأعمال والابتكار، وربط الجهات الفاعلة ببعضها من أجل الدفع نحو تطوير البلاد و مزيد اشعاعها في الخارج .

الإلهام والتواصل والتأثير: هذه  هي أهداف تنظيم  هذا اليوم الذي جمع أكثر من 1500 مشارك وأكثر من 100 شركة وشركة ناشئة ومجموعات كبرى ومؤسسات وطنية وأخرى  دولية، حول مساحة عرض ديناميكية ومؤتمرات عامة مؤثرة وورشات عمل فكرية و محادثات ملهمة، واجتماعات B2B  لمزيد توليد الفرص.

وقد عرضت الجلسة العامة لمنتدى تونس العالمي ، نتائج دراسة يمكن أن تكون بمثابة حجر أساس نحو تطوير مشترك لاستراتيجية وطنية لتعبئة أبناء تونس من المقيمين بالخارج  ، فضلا عن تقديم مقترحات ملموسة تهدف إلى تعزيز التزام التونسيين في جميع أنحاء العالم وزيادة مساهمتهم وتأثيرهم الإيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونس.

وقد حضر هذا المنتدى كل من  رئيس جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا  ATUGE تونس أمين علولو، عضو مجلس إدارة ATUGE  ومفوض منتدى تونس العالمي أمين علوش،  المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات (CDC) ناجية الغربي، المسؤولة عن  برنامج المغتربين في GIZ علا ترسيم، مديرة مشروع المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII) هيلين حمودة ، المديرة التنفيذية لشركة Badira والرئيسة السابقة لـ ATUGE تونس منى بن حليمة ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة InstaDeep كريم بقير ، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام التونسية و الأجنبية .

وقد أكّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، على هامش افتتاحه اليوم منتدى تونس العالمي على أهمية تكوين شبكة علاقات بين الكفاءات التونسية في الخارج والتنظم فيما بينهم، مبينا أن أهم عائق يقف أمام اندماج التونسيين في الخارج في الخدمة الجماعية هو “الفردانية” وعدم تنظمهم في إطار موحد.

وشدد الوزير على أهمية إيلاء وزارة الخارجية الأهمية القصوى للتونسيين بالخارج، قائلا: ” إن العلاقة معهم لا تقتصر على طلب وثائق فقط بل هي أكبر من ذلك ونريد العمل على تعزيز الثقة معهم”..

مضيفا :” إن حضورنا في هذا المنتدى مهم جدا حيث أننا ندعم فكرة أن ينضّم التونسيون في الخارج أنفسهم للمشاركة في المسيرة التنموية للبلاد”. مبرزا أنه لا يمكن للدولة الحديث مع أفراد بل يجب أن يكون هناك إطار يجمعهم ليسهل التواصل معهم”.

ولفت الوزير إلى أن مشاركته في منتدى تونس العالمي يأتي أيضا للتعريف بالمنتدى الوطني للكفاءات التونسية بالخارج  التي ستنظمه وزارة الشؤون الخارجية يومي 6 و7 أوت 2024، و الذي سيشارك فيه  قرابة 200 تونسي في الخارج، مضيفا أنه ستكون لهم لقاءات مباشرة مع بعض المسؤولين السامين في الدولة.

و أوضح نبيل عمار أن  هذا المنتدى أيضا سيسعى لربط العلاقات بين الكفاءات التونسية في الخارج، وسيتم الاشتغال على خطة عمل والخروج بتوصيات لتطبيقها في إطار تشاركي.

و من جانبه أكد أمين علولو رئيس جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا  (ATUGE) خلال المنتدى أن نجاح  تونس مقترن بتظافر مختلف الجهود .مشيرا الى أن دور الجمعية هو تجميع التونسيين بالخارج ليكونوا فاعلين اقتصاديا في اشعاع تونس حول العالم .

و تابع علولو قائلا : “التحويلات المالية جانب مهم لكنها ليست الأهم في المساهمة التي تقدمها كفاءاتنا بالخارج .جاليتنا تتزايد دائما في العدد و تتطور في النوعية في كافة أنحاء العالم .الهدف اليوم هو أن يكون الجميع واعين بالتحولات و التحديات الكبيرة و من بينها هجرة الأدمغة التي تعتبر تحدي بالنسبة لاقتصادنا اضافة الى التغيير الرقمي و المناخي و التنمية الجهوية” .

و أضاف رئيس جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا قائلا:” تونس الغد لا يمكن بنائها دون الاعتماد على الكفاءات لهذا أردنا تجميع الكفاءات التونسيين و تقديم رسائل مختلفة لعل من أبرزها أن تونس بلدهم و لديهم دور في تطويرها و دعمها و هناك انتظارات عديدة يجب الاشتغال عليها.  و هناك كذلك رسائل للفاعلين الاقتصاديين و الفاعلين السياسيين مفادها وجود تونسيون محبين لبلدهم يريدون المساعدة في دفعه نحو الأمام  وجب الاستماع لهم و تذليل الصعوبات أمامهم كي يعودوا أو كي يساهموا في خدمته من مواقعهم” .

وكان هذا الحدث أيضًا فرصة لعرض نتائج دراسة استقصائية حول المغتربين التونسيين ، بالشراكة مع برنامج Perspectives  التابع لمنظمة Swisscontact غير الحكومية.

و للتذكير فقد تم تنظيم هذا اليوم بالاشتراك مع صندوق الودائع والامانات (CDC)، والبنك الدولي، ومشروع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، وشركة Smart Capital، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII) و تم عقده في إطار WATT، وهو عبارة عن تحالف يجمع جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا ATUGE تونس وفرنسا والمملكة المتحدة وTAYP (الولايات المتحدة الأمريكية) وTAG (ألمانيا) وSTN (سويسرا) وRTCA (كندا)، بدعم من شركاء رئيسيين وهم : TIA، وCONECT، ومراكز Elife، وCJD، وConseil de Chambres Mixtes، وTABC، والشركات الناشئة التونسية، بالإضافة إلى العديد من المجموعات القطاعية.

و تجدر الإشارة أن جمعية التونسيين خريجي المدارس العليا  ATUGE، تنظم  في الفترة الممتدة  من 15 جويلية  إلى 15 أوت 2024، سلسلة من التظاهرات كجزء من شهر التونسيين بالخارج تهدف من خلالها  إلى تحويل فترة إجازة التونسيين في جميع أنحاء العالم إلى موعد هام لإعادة ربط شبكات الكفاءات مع التحديات والديناميكيات المستقبلية لبلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *