سوسة: انعقاد المنتدى الجهوي الأول للتمويل التشاركي

عقدت بمدينة سوسة، اليوم الاربعاء 6 مارس 2024، فعاليات المنتدى الجهوي الأول للتمويل التشاركي “Crowfunding”، بتنظيم من وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، بالتعاون مع وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ ” Expertise France”.

وتهدف هذه التظاهرة  في نسختها الاولى الى نشر ثقافة التمويل التشاركي للتشجيع على ريادة الأعمال والرفع من نسق إحداث المؤسسات. كما تسعى الى التعريف بالآلية لدى هياكل الدعم والتمويل الجهوية ولأصحاب أفكار المشاريع المجددة والباعثين الشبان في مجالات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وباعثي الشركات الأهلية.

وقد انتظم هذا المنتدى بحضور خبراء اقتصاديين وماليين وقانونيين من تونس والخارج، إلى جانب شباب من أصحاب المشاريع ورواد الأعمال. كما شهد مشاركة وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة المعينة حديثًا، فاطمة ثابت شيبوب، التي ألقت الضوء على هذا النوع الجديد والمبتكر من التمويل. حضر أيضًا هذا الملتقى كل من والي سوسة، السيد نبيل الفرجاني،

ومن جانبه، أكد عمر بوزوادة, المدير العام لوكالة النهوض بالصناعة و التجديد ومنظم هذا المنتدى الجهوي للتمويل التشاركي، على أهمية هذه الآلية  موضحا انها تمثل نموذج من التمويل الجماعي، التعاوني والتضامني”.

واستشهد المتحدث أيضًا بظاهرة “اللطخة” التي قام بها أنصار النادي الإفريقي لجمع الأموال التي تسمح لناديهم بالتغلب على الأزمة المالية كمثال هام جدًا على هذا النوع من آليات التمويل.

وأعربت الوزيرة خلال المنتدى عن حماسها لهذه الديناميكية الاقتصادية، وعن أهمية الشراكة بين المؤسسات العمومية والخاصة في تونس، مؤكدة أن المؤسسات العمومية تهدف إلى خدمة المؤسسات الخاصة والمستثمرين الصناعيين وكل الفاعلين الاقتصاديين.

وفي تصريح لريالتي اونلاين حول بعض المخاوف التي قد تُطرحفي علاقة بآلية التمويل التشاركي، أكدت الوزيرة أن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة، وأن الإطار التشريعي المنظم للتمويل التشاركي، والذي تم إصداره سنة 2020 وأعيدت صياغته سنة 2022، كفيل بضمان أمان التمويل ومصداقية المسار والشفافية.

وشددت على أن البنوك ليست منافسة للتمويل التشاركي، بل فاعلة فيه، وأن التعاون بين جميع الجهات المعنية ضروري لضمان نجاح هذه الآلية الجديدة.

و جدير بالذكر أن  المنتدى يأتي  في إطار تنفيذ خطة عمل التمويل التشاركي في تونس، التي تهدف إلى تزويد الجهات الفاعلة المعنية بخطة استراتيجية وخارطة طريق للمشاريع المختلفة التي يجب القيام بها لضمان التشغيل الفعال للتمويل التشاركي، إذ تم إطلاق خطة اتصال منذ 31 أكتوبر 2023 بمناسبة المنتدى الوطني للتمويل التشاركي في تونس، تتضمن العديد من المبادرات على المستوى الجهوي لرفع وعي الجمهور وإعلامه بمفهوم التمويل التشاركي الجديد.

ويعتبر التمويل التشاركي، أو “التمويل الجماعي” Crowdfunding  ألية تمويل مجددة للمشاريع المبتكرة والطموحة، فهي طريقة الحصول على الموارد المالية، عبر مساهمات من افراد أو منظمات أخرى ومن المجتمع عامةً عبر منصة الكترونية.

يستخدم التمويل التشاركي كآلية تمويل لرواد الأعمال والمبتكرين عبر تبرعات أو قروض أو استثمارات من الافراد، وهو بديل يمنح أكثر مرونة مقارنةً بوسائل التمويل التقليدية للشركات الناشئة (البنوك التجارية وشركات رأس المال الاستثماري) اذ يقوم “Crowdfunding” على مبدأ جمع مبالغ بسيطة من عدد كبير من الناس (الجمهور) قصد إنشاء قنوات تمويل جديدة يدعمها المجتمع لتمويل مشاريع تنموية، أو مشاريع مبتكرة ومجددة، أو حملات إنسانية. وهو آلية تمويل سريعة باستخدام المواقع الإلكترونية لفائدة حاملي المشاريع بدون بيروقراطية وعراقيل. بدأ ظهور هذا النوع من التمويل في أواخر القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *