AHK FIESP: ما هي الاضافة التي قدمها التدريب للمؤسسات الشريكة؟

في إطار المكوّن الثاني لبرنامج التكوين بين المؤسسات مع القطاع الخاص (FIESP ) الذي ترعاه الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) وتنفّذه في تونس الوكالة الألمانية للتعاون الدولي  (GIZ)2019- جويلية  2023  بالتعاون الوثيق مع وزارة التشغيل والتكوين المهني بعنوان ” دعم إنشاء مراكز التكوين والتدريب المشتركة بين المؤسسات ” يعمل مشروع ” AHK FIESP ” على مرافقة 120 شابا  يخضعون إلى دورات تكوينية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في تونس و الوطن القبلي و صفاقس عن طريق دورة للتكوين المهني في قطاع النسيج و التي تمتدّ من 1 سبتمبر 2021  إلى غاية  30 جوان 2023.

هذه الدورات التدريبية المخصصة للشباب ، تتكون أيضًا من ثلاث مجموعات من الدورات التدريبية المخصصة للمؤسسات الشريكة التي ، من جانبها ، استضافت العديد من هؤلاء الشباب والمشاركين في المجموعة الإقليمية لمراقبة التدريب المهني (GSRFP). اما محتوى الدورات التدريبية فيهم القيادة والابتكار والرقمنة وإدارة الموارد البشرية.

تهدف هذه الدورات التدريبية لمشروع AHK FIESP إلى المساهمة في تحسين التواصل بين المؤسسات الشريكة والمتربصين الشباب ، لتعزيز التشاور والتعاون بين القطاعين العام والخاص ، و لتطوير المهارات الشخصية و مزيد تشبيك العلاقات  من أجل دمج سهل للمتربصين الشباب في سوق الشغل والحياة المهنية بشكل عام.

وفي هذا الصدد ، أكدت المساعدة التنفيذية في Heika Confection Tunis ، هناء كبير: “كان للدورات التدريبية لمشروع AHK FIESP المخصص للمؤسسات ، الكثير من النتائج الإيجابية على شركتنا. فمثلا عرفنا كيفية التصرف في الوقت ، والتوجه للتفكير القابل للتطبيق من حيث الابتكار ، و سرعة الانجاز ، و طرق التصرف في الأزمات ، وكيفية قراءة و تحليل الوضعية ، وتحديد المهام … “.

*تدريب “المدرسين” يحدث الفارق

فيما يتعلق بتدريب المدرس داخل المؤسسة ، قالت السيدة كبير: “في شركتنا ، قمنا بتدريب “مدرسين” اثنين. لقد جعلتنا هذه الوظيفة نكسب الكثير ، لا سيما فيما يتعلق بدمج المتربصين الشباب في شركتنا. أود أن أذكركم أنه قبل هذا التدريب ، لم يكن لدينا إشراف على المتربصين . فقد كان الشباب ينضمون إلى الشركة فقط لإكمال فترة تدريبهم وللحصول على شهادة تدريب دون الاعتماد كثيرًا على التعلم والإشراف. ولكن اليوم يستفيد المتربصون الشباب لدينا من الإشراف والدعم الذي يضمن ، في معظم الحالات ، توظيفهم في ما بعد  “.

من جانبه ، اضاف محمد حتماني رئيس وحدة الإنتاج في Cymod International و مقرها الدندان ،في نفس السياق قائلا : “عندما تتولى الشركات مسؤولية متربص شاب ، من خلال التدريب النظري الذي تقدمه في المراكز الشريكة ، يستفيد الشاب من التدريب العملي داخل المؤسسات ، بما في ذلك شركتنا. يظل هذا التدريب مهمًا جدًا للمتربص الشاب لأننا كشركة نعتمد على ما تعلمه نظريًا ونكيفه مع الممارسة ، مع الأخذ بالاعتبار ما ينقصه على أرض الواقع.

الهدف هو أن يكون المتربص جاهزًا للاندماج الفوري في الحياة المهنية. علاوة على ذلك ، فإن أساليب الإشراف المخصصة للمتربصين تتغير اليوم ، لا سيما من خلال تعاوننا مع AHK والشركاء الآخرين في مشروع AHK FIESP ، بهدف زيادة فرص العمل وادماج الشباب. ولتلبية متطلبات مؤهلات ومهارات شركاتنا. و هذا هو هدفنا النهائي في الواقع  “.

و اضاف : ” هناك تواصل يجب تطويره بشكل أكبر بين مراكز التكوين  والشركات ، وقد ساعدتنا هذه الدورة التدريبية في تحقيق هذا الهدف المنشود ، ومع ذلك ، يجب بذل المزيد من الجهد لتطوير هذا التواصل لصالح جميع الاطراف المتداخلة “.

*تدريب غني و مثمر للشركات وللشباب

وقالت لبنى جابر ، مديرة الخدمات العامة في Tunitex و TMT-Aramys Group في صفاقس: “كانت هذه التدريبات غنية ومثمرة حقًا للمتربصين الشباب  حيث سيكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي على اندماجهم في الشركات ، بما في ذلك شركتنا. علاوة على ذلك ، كان التدريب فرصة لزيادة تطوير ثقتهم بأنفسهم وإعدادهم للعمل الميداني والحياة المهنية “.

واضافت: “نحن نقدر بشدة الدور الذي لعبته AHK في هذا التوجه التشاركي ، ولا سيما من خلال هذه الشراكة بين شركات المنطقة ومركز التدريب القطاعي للملابس محمد علي صفاقس. مما جعل  التواصل بين الطرفين اكثر سهولة و سلاسة من ذي قبل  .

كما أتاحت لنا هذه التدريبات اكتشاف العديد من المزايا التي تم تجاهلها سابقا والتي من شأنها أن تخدم مصالح مؤسستنا.

فيما يتعلق بتدريب المديرين التنفيذيين ، قالت السيدة جابر: “لقد كانت تجربة مفيدة للغاية ، وكذلك بالنسبة لتدريبات الشباب. وأخيراً ، نقدر الدور الذي تلعبه المراكز ، بما في ذلك مركز التدريب القطاعي للملابس محمد علي صفاقس ، في هذا المشروع المهم “.

وفي السياق ذاته ، قال مدير الجودة في MCS Confection في صفاقس ، خميس بن مبارك: “أنا شخصياً كنت أحد المستفيدين من الدورة التدريبية المخصصة للشركات ضمن مشروع AHK FIESP. و من بين مزايا هذه التجربة ، يمكنني أن أنوه بتطور اسلوب التواصل في الحياة المهنية وكذلك كيفية التصرف في حالة حدوث أزمة ، بالإضافة إلى تعلم طرق تطوير الذات. و بشكل عام ، أنا سعيد جدًا بهذا التدريب الذي أتى بثماره بالنسبة لي”.

أما بالنسبة للمتربصين الشباب لدينا، فقد استفادوا أيضًا من تدريب مهم للغاية ، مما أتاح لهم تحسين مستواهم ومساعدتهم في الاندماج في سوق الشغل “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *