في لقاء نظمه منتدى الاعلاميات التونسيات: الدكتورة نبراس المعموري تكشف عن واقع الاعلاميات العراقيات والتحديات التي تواجههن


 نظم منتدى الإعلاميات يوم الاثنين الموافق ل 11 سبتمبر 2023 بمقر إتحاد إذاعات الدول العربية لقاء مع رئيسة الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق و رئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات د.نبراس المعموري حول المرأة العراقية بين الواقع و التحديات: الإعلاميات نموذجا.

حضر هذا اللقاء مسؤولون عن مؤسسات إعلامية وأكاديمية وهيئات ممثلة للإعلام على غرار السيدة حميدة مديرة معهد الصحافة وعلوم الإخبار، السيدة وجيهة جبابلي أمين عام الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة، السيدة سلوى الغزواني مديرة منظمة المادة 19, السيد عبد العزيز حاج قاسم الرئيس المدير العام الأسبق للتلفزة الوطنية، والدكتورة نهى بالعيد عضو بمجلس إدارة الإتحاد الدولي للصحفيين العلميين بكندا.

كما شارك في هذا اللقاء السيد أحمد ونيس الوزير الأسبق للشؤون الخارجية, والدكتور والمستشار أيمن فؤاد رئيس محكمة الإستئناف العالي ومستشار المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وشارك في تأثيث الحوار عدد هام من الاعلاميات الممثلاث لكافة القطاعات.

وقدمت هذا اللقاء  الدكتورة حميدة البور ،التي اعتبرت أن المنتدى يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها.

وأكدت على أهمية التشبيك مثمنة  التعاون بين منتدى الإعلاميات التونسيات و منتدى الإعلاميات العراقيات معتبرة أنه خطوة هامة للانفتاح على تجربتي البلدين ونقاش بناء حول المشاكل و القضايا المشتركة  من بينها حماية الصحفيات أثناء ٱداء مهامهن والعمل على تحسين  صورة و حضور المرأة في وسائل الإعلام.

واستهلت الدكتورة نبراس المعموري كلمتها بالتوجه للشكر و الإمتنان للحضور خصوصاً و للمرأة التونسية عموما و التي اعتبرتها رمزا للشجاعة و للحضور المتميز.

وثمنت المعموري جهود منتدى الإعلاميات التونسيات و ما قدمه خلال فترة وجيزة من تأسيسه، معتبرة أن التعاون بين الهيكلين سيكون مثمرا و مستمرا.

وكان هذا اللقاء فرصة للحديث عن واقع المرأة العراقية و خاصة المرأة الإعلامية، قدمت من خلالها الدكتورة نبراس المعموري بعض النسب و الأرقام حول حرية الإعلام و التعبير في العراق و مشاركة المرأة في إدارة المؤسسات الإعلامية العراقية.

وتحدثت  عن بداية تجربة منتدى الإعلاميات العراقيات التي انطلقت منذ سنة 2011 و الذي استطاع رغم الصعوبات و العراقيل أن يحول أهداف المنتدى إلى أرقام و بيانات، و  نجح في تحويل المنتدى من هيكل محلي إلى هيكل عربي و دولي.

كما قدمت المعموري ارقاما وبيانات حول المخاطر التي تواجهها الاعلاميات في العراق في ممارسة عملهن ومن بينها التحرش وانتهاك الحقوق المادية .

وفي مداخلتها، اعتبرت الرئيسة الشرفية لمنتدى الإعلاميات التونسيات السيدة آمنة صولة أن هذا اللقاء فرصة للاطلاع على واقع المرأة العراقية بعد الحرب ومدى نجاحها في تبوء مكانة تليق بنضالاتها وتاريخها .

من ناحيته أعتبر الوزير الأسبق للشؤون الخارجية أحمد ونيس أن مكانة المرأة في المجتمعات العربية اليوم تتقدم نحو الأفضل، رغم الصعوبات السياسية و الإقتصادية العربية و العالمية، و ذلك بفضل النشاط الثقافي و الجمعياتي الذي ثمن و عزز صورتها و مجهوداتها في كل المجالات.

وفي كلمته بالمناسبة، قال الرئيس المدير العام الأسبق للاذاعة والتلفزة الوطنية عبد العزيز حاج قاسم  أن المجهودات النسوية ليست إستثناء بل إنها تتساوى مع مجهودات الرجل، قائلا أننا اليوم في حاجة ماسة لتفعيل وجود المرأة الاعلامية في مناصب القرار و الإعتراف بقدرتها على النهوض بالمجتمع وتقديم الأفضل داعيا المنتدى إلى تكثيف مثل هذه اللقاءات التي توفر انفتاحا على تجارب مقارنة .

كما تحدث الرئيس الأسبق للاذاعة والتلفزة التونسية عن مكانة المرأة في المؤسسة والدور الذي قامت به كصحفية ومصورة ومذيعة ..وغيرها من المهام في صنع تاريخ هذا الصرح الاعلامي .

و أختتم اللقاء بفتح باب النقاش بين الحاضرين حول واقع الإعلام في العراق ، مشددين على ضرورة توحيد الجهود لتغيير الصورة النمطية للمرأة العربية في وسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *