معا للابتكار من أجل تطوير السوق المحلية للزراعة البيولوجية‎‎

ينظم الاتحاد الوطني  للناشطين في  القطاع العضوي  أو البيولوجي (UNObio) يوم 9 فيفري 2023  تظاهرة  للنقاش  والتفكير  حول  السوق المحلية للزراعة البيولوجية بالضيعة  التربوية والعلاجية ” غاية ”  (Gaia ) بمنطقة سيدي ثابت بداية من الساعة الثامنة  والنصف صباحا  حسب البرنامج التالي :

* الساعة الثامنة والنصف :تسجيل الحاضرين

– الساعة التاسعة : كلمة الافتتاح

* السيد رئيس UNObio

* السيدة المديرة العامة المساعدة بالوكالة الإيطالية  AICS

– من الساعة  التاسعة و10 دقائق إلى التاسعة و 25 دقيقة : تقديم قطاع الفلاحة  أو الزراعة  البيولوجية في تونس في علاقة بالسوق المحلية ( التقديم من طرف UNOBio )

– من الساعة التاسعة و النصف إلى التاسعة و45 دقيقة :  كيف ندعم تطوير السوق المحلية ؟ ( الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية (DGAB ) – وزارة الفلاحة والموارد المائية  والصيد البحري.

– من الساعة التاسعة و 50 دقيقة  إلى العاشرة و 20 دقيقة :شهادات من القطاع (Elixir : منتج وموزّع للمغازة المتخصصة كارفور – موزّع  GMS –  Founa  : التجارة عبر الأنترنات

– من الساعة العاشرة والنصف إلى العاشرة و 45 دقيقة : الدعم الملموس للمشتغلين في القطاع : البرنامج ADAPT – AICS

– استراحة  لتذوّق منتجات بيولوجية

– من الساعة 11 و 15 دقيقة إلى منتصف النهار و 30 دقيقة : الورشة الأولى (ما هي الرافعات  الضرورية لتنويع العرض المحلي للمنتجات البيولوجية؟

– الورشة الثانية : ما هي  المسالك الضرورية لحسن تسويق المنتجات البيولوجية في السوق المحليّة ؟

– الورشة  الثالثة : كيف يمكن  تحسين تصور المستهلك  وقبوله للمنتجات البيولوجية ؟

– من منتصف النهار و 30 دقيقة إلى الواحدة ظهرا : استئناف  النقاش خارج الورشات.

وينتظم  هذا الحدث الهام   بالشراكة مع الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون  بتونس (AICS)  و برنامج ADAPT  الممول من قبل الاتحاد الأوروبي وبدعم من نادي ATUGE الدائم التابع لجمعية التونسيين  خرّيجي  المدارس الكبرى ومركز التعاون الدولي في البحوث الزراعية من أجل التنمية (CIRAD).

ويجسّد هذا اللقاء رغبة كافة الأطراف المعنيّة أمام التحديات المناخية والصحيّة الحالية في وضع برامج عمليّة تهدف إلى دعم الفلاحة البيولوجية والممارسات الفلاحية التي تراعي جانب الصحّة البشريّة وتحترم التوازن الطبيعي وتعمل على تحسين أنظمة الإنتاج مع الوعي  ومراعاة الجانب  الإيكولوجي ودعم استهلاك غذائي أكثر وضوحا ومسؤولية.

وقد ساهمت  نماذج الإنتاج الحالية  التي تعتمد على الممارسات الزراعية المكثفة   في إطعام سكان العالم الذين  ظلّ عددهم يتزايد بسرعة في العقود الأخيرة   على حساب الموارد الطبيعية. وقد أظهرت هذه المحدودية  الحاجة  الملحّة  والعاجلة للانتقال نحو أنظمة بيئية زراعية – إيكولوجية أكثر مرونة وأكثر تلاؤما مع الصحة البشرية.

ويتجه المستهلكون خارج حدودنا  بشكل متزايد نحو الاستهلاك المسؤول. وبالتالي أصبح  الطلب على منتجات الزراعة البيولوجية  متزايدا وفي ارتفاع ملحوظ .  فبين عامي 2000 و 2018  و على نطاق  عالمي  تضاعف عدد المزارع البيولوجية بمقدار 11.2 وتضاعفت المساحات  المزروعة بيولوجيّا  بمقدار 4.6 … و في عام 2019   تجاوزت قيمة السوق  للمنتجات البيولوجية 110 مليار دولار.

وفي هذا المشهد الدولي   تأتي تونس  كأكبر مصدّر للزيت البيولوجي في العالم. كما أنها أول دولة في إفريقيا من حيث المساحات المخصصة للزراعة البيولوجية  بحوالي  32518 هكتارا.

وتشهد  السوق التونسية ازدهارا  للمنتجات  البيولوجية  أيضا . فقد  كان توزيع  منتجات   الزراعة البيولوجية  غير ذي بال لكنّه بالتأكيد  كان  في تزايد مستمرّ. ومع ذلك  يرى المتخصصون في القطاع أن هذه  السوق تنمو بوتيرة بطيئة وأن الاستهلاك لا يزال منخفضا ودون الإمكانات الحالية  خاصة  بسبب الأسعار المرتفعة  وندرة توفّر هذه المنتجات.  ويضاف إلى ذلك طبعا النقص الفادح في تحسيس  المستهلك التونسي  بالتأثير السلبي للمبيدات على صحته  وعلى البيئة   وتأثير هذا النقص  أيضا على تطور الطلب.

ويهدف  هذا اللقاء  أيضا إلى جمع   كافة الفاعلين في النظام الإيكولوجي في المجال العضوي أو البيولوجي  من أجل اقتراح حلول مبتكرة لتطوير السوق المحلية للمنتجات البيولوجية.

وبالإضافة إلى ذلك  سيتم تنظيم مجموعات عمل للنقاش  والتفكير كجزء من هذا الملتقى  دون أن ننسى  استراحة التذوق للمنتجات البيولوجية  مثلما أشرنا سابقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *