AFRIC@TECH, VIVA TECHNOLOGY 2019 سانوفي تعطي الانطلاقة لثلاثة تحديات أمام الشركات الناشئة الإفريقية للابتكار في مجال الصحة

0
161

بمناسبة انعقاد صالون VivaTech في باريس من 16 إلى 18 ماي 2019، تطلق شركة سانوفي، الفاعل الأساسي للابتكار في إفريقيا، 3 تحديات أمام الشركات الناشئة الإفريقية، من أجل إيجاد حلول ابتكارية لتحسين الولوج إلى العلاج وتحويل النظام البيئي الصحي في دول القارة الإفريقية.

تسعى هذه التحديات الثلاثة إلى تحديد وانتقاء ومساندة أفضل الشركات الناشئة، وذلك رغبة منها في ابتكار حلول الغد في مجال الصحة في القارة الإفريقية. وتتجسد إرادة سانوفي في المساهمة على الصعيد المحلي، بدعم أصحاب المشاريع الأكثر جرأة وابتكارا لإنجاز مشاريعهم.

وتندرج التحديات الثلاثة في استراتيجية سانوفي لمساندة وتحفيز الابتكار في القارة الإفريقية، من أجل إرساء نظام بيئي للصحة لصالح المرضى، مع إدماج كافة الفاعلين في القطاع: السلطات العامة، المؤسسات الخاصة، الشركات الناشئة، الخ.

• يتمثل التحدي الأول في تقديم حلول لتحسين التوعية والتشخيص وعلاج المرضى المعانين من داء السكري. في الوقت الراهن، أزيد من ثلثي البالغين المعانين من السكري في إفريقيا لا يدركون إصابتهم. وبعد التشخيص، لا يخضع معظم المرضى لأي علاج أو مراقبة، أساسا بسبب قلة الولوج إلى العلاج ، ندرة الموارد المالية، عجز البنى التحتية الطبية ونقص في توعية المرضى.
• يرتكز التحدي الثاني على كيفية تحسين الولوج إلى الأدوية في المناطق النائية، وتدبير سلسلة التزويد و البحت عن حلول الأداء البديلة. سيمكن هذا التحدي من بلورة حلول ابتكارية ومشخصة، لرعاية أفضل للمرضى، حتى في المناطق الأكثر عزلة. تبحث سانوفي عن وسائل التنمية لقطع “الكيلومتر الأخير” عبر التجارة الإلكترونية، البيع المباشر في الصيدلية، البيع المباشر للمريض، الخ.
• وأخيرا، يشكل التحدي الأخير رهان كيفية مساعدة صناع القرار لاستعمال أفضل للمعلومات الضخمة في مجال الصحة لمعرفة وتوقع الأمراض، لأغراض البحث وتحسين تدبير الرعاية الصحية. يهدف هذا التحدي إلى تحديد الحلول للمساعدة على اتخاذ القرار وتقييم الشراكات بين القطاع العام والخاص.

“ندعو الشركات الناشئة المغربية للمشاركة في Afric@Tech باقتراح حلول تناسب هذه التحديات الثلاثة. الشركات المختارة مدعوة لتقديم حلولها الابتكارية في سياق Afric@Tech، وهو فضاء مكرس للقارة الإفريقية ضمنViva Technology. سوف تدافع عن مشاريعها أمام لجنة تحكيم مؤلفة من ممثلي سانوفي ومهنيي القطاع، ويمكنها عرض حلولها أمام الجمهور”، صرح صرحت آلسيدة نجلاء حمدي المدير التنفيذي لأنشطة سانوفي تونس وليبيا.

ستختار لجنة من المهنيين الشركات الناشئة الفائزة في فبراير. وسيتم تقييم الشركات الناشئة حسب 5 معايير: دليل ملموس على النتائج الإيجابية في بلد إفريقي على الأقل، نضج المشروع، ملائمة الحل، إمكانات السوق ونموذج العمل، كفاءات وخبرة وتجربة طاقم الشركة، وأخيرا الدلائل العلمية، إذا انطبقت.

يعتبر طلب المشاريع هذا مجانيا ومفتوحا أمام الجميع. يمكن ابتداء من الآن التسجيل على الإنترنيت. يمكن للمرشحين الإدلاء بملفهم على الإنترنيت إلى غاية 15 فيفري 2019.

للمشاركة، زوروا منصة الاستعلام والتسجيل:
https://challenges.vivatechnology.com/en/challenges/sanofi-in-africa?lang=en.

في 2018، حصلت سانوفي على 190 ملفا لشركات ناشئة وتم اختيار 10 منها للالتحاق برواق سانوفي في الفضاء المخصص لمبادرة Afric@Tech ضمن VivaTech.