17 – 18 جويلية 2018 بنزل ” لايكو ” تونس : المنتدى التونسي الإفريقي للتمكين

0
251

تحت سامي إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني والتشغيل وجمعية الطلبة والمتربصين الأفارقة بتونس (AESAT ) ينظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي (TABC ) النسخة الثانية من المنتدى الإفريقي للتعليم العالي والتكوين المهني (TAEF 2018 ) يومي 17 و 18 جويلية 2018 بنزل ” لايكو ” بالعاصمة تونس .
ويتمحور هذا المنتدى أساسا حول ” التمكين التونسي الإفريقي ” أو (Tunisian African Empowerment ) ويرمي إلى عدة أهداف استراتيجية أهمّها :
– تدويل الخبرات والمعارف في مجالي التعليم العالي والتكوين المنهي
– تطوير الثقة المتبادلة بين تونس وأصدقائها من بلدان جنوبي الصحراء في ميداني التعليم العالي والتكوين المهني
– تحسين التعاون والتبادل بين الجامعات ومراكز التكوين الإفريقية
– تطوير تبادل الجامعيين والباحثين والمتربصين بين البلدان الإفريقية
ولا شكّ أن مثل هذه الأهداف ومثل هذا التمشّي يتناسقان تماما مع أحد أهمّ المحاور التي يعمل المجلس على تحقيقها وهو ” إبراز انفتاحنا على الفضاء الطبيعي لبلدنا ” أي على القارة الإفريقية .
وقد سجلت النسخة الأولى من هذا المنتدى نجاحا تاما إذ شهدت مشاركة ما لا يقلّ عن 12 وزيرا من بلدان جنوبي الصحراء و 16 بعثة رسمية .وقد تم تسخير كافة الإمكانات من أجل بلوغ نفس النجاح في النسخة الثانية من منتدى ” TAEF2018 ” الذي سيشهد حضور 20 بلدا من جنوب الصحراء .
ويتمثّل الهدف الأساسي على المدى القصير والمتوسّط في أن نجعل من تونس ومن هذا المنتدى الموعد الإفريقي السنوي بامتياز للتعليم العالي والتكوين المهني .
ويشمل برنامج هذين اليومين المخصصين لهذا المنتدى عدة محاور وحلقات نقاش وورشات عمل دولية رفيعة المستوى بالإضافة إلى متحدّثين رئيسيين ” KeySpeakers ” من أعلى مستوى من حيث المضمون والجودة سيأتون من أوروبا ومن بلدان جنوبي الصحراء الإفريقية .