مهرجان الجونة السينمائي يفتح باب التقديم للأفلام لدورته الأولى

0
75

 

5 يونيو 2017: أعلن مهرجان الجونة السينمائي الذي شكل اعلانه حديثاً ترقباً مثيراً عن فتح باب التقديم لأصحاب الأفلام الراغبين بالمشاركة في برنامج الدورة الأولى للمهرجان، والتي ستعقد في منتجع الجونة السينمائي للفترة من 22 حتى 29 سبتمبر2017، سواء تلك التي سيتم اختيارها في المسابقة الرسمية أو البرنامج الرسمي خارج المسابقة، وسيبقى باب التقديم مفتوحاً حتى 31 يوليو/ حزيران 2017. كما يتضمن الاعلان على اللوائح والشروط التي يتطلبها التقديم ومقدار الجوائز النقدية المقابلة لكل جائزة، والتي سيتجاوز مجموعها 200 ألف دولار أمريكي.

تنقسم مسابقات الدورة الأولى للمهرجان الى ثلاث فئات هي؛ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة وستقوم لجان تحكيم منتقاة مؤلفة من شخصيات بارزة ومحترفين سينمائيين بمنح جوائز المسابقات بمستوياتها؛ نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية وجائزة أفضل فيلم عربي وستنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة باضافتها جائزتي؛ أفضل ممثل وممثلة.

المهندس نجيب سوايرس أكد التزام المهرجان بدفع الحركة السينمائية نحو الأمام حيث أشار الى أن ” الفكرة الكامنة وراء الجوائز ومقاديرها والتي درست بعناية فائقة تسعى أن تكون هذه الجوائز حافزاً مساعداً في تطوير وتشجيع الابداع السينمائي و طرح للافكار الجديدة, و من هنا تصبح الجوائز حافزا لكسر جمود الفكر و الاسهام في الوصول الي مستقبل أفضل للسينما في المنطقة و العالم.”

(آليات التقديم واللوائح والشروط متاحة على الصفحة الإلكترونية للمهرجان):  www.elgounafilmfestival.com  هذا و قد عقب مدير المهرجان انتشال التميمي علي نظام الاشتراك قائلا: “أن الأفلام التي ستتقدم للمهرجان ستيح للجنة المشاهدة ولفريق البرمجة التعرف على بعض الأصوات السينمائية الفريدة وعلى أفلام رائعة غابت لأسباب عديدة عن انتباهنا والتي ستُشكل مساحة اضافية لاثراء البرنامج”.

يسعى المهرجان الى إختيار أفلام تمثل تناغماً بين اختيارات فريق البرمجة من أفلام سبق ان أثارت الاهتمام في مهرجانات سينمائية أخرى، بخاصة الكبرى منها، إلى جانب الأعمال السينمائية الأحدث ، التي يجري البحث عبر تواصله مع الجهات المنتجة والموزعة أو تلك التي تصل اليه عبر التسجيل على موقعه الالكتروني. حيث ستراعي عملية الاختيار؛ الأفلام الجديدة ذات الرؤية الثاقبة المختلفة، التي تتحدي المألوف و تكتشف آفاقا جديدة وخيارات بديلة في التعبير الفني.

ثلاث لجان تحكيم تتألف من شخصيات بارزة في السينما والثقافة ستقوم بمنح الجوائز التالية:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل  50,000 دولار امريكي

نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل 25,000 دولار امريكي

نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل 15,000 دولار امريكي

نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي 20,000 دولار امريكي

نجمة الجونة لأفضل ممثل

نجمة الجونة لأفضل ممثلة

يتم منح جميع جوائز الأفلام المالية مناصفة بين المخرج والمنتج

 

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل 30,000) دولار امريكي)

نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل 15,000) دولار امريكي)

نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل 7,500) دولار امريكي)

نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي 10,000) دولار امريكي)

يتم منح جميع جوائز الأفلام المالية مناصفة بين المخرج والمنتج

 

مسابقة الأفلام القصيرة:

نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير 15,000) دولار امريكي)

نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير 7,500) دولار امريكي)

نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير 4,000) دولار امريكي)

نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير 5,000) دولار امريكي)

يتم منح جميع جوائز الأفلام المالية للمخرج

 

نبذة عن مهرجان الجونة السينمائي “سينما من أجل الانسانية”

مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سنوي ستعقد دورته الأولى في منتجع الجونة الرائع الجمال على شاطيء البحر الأحمر للفترة بين 22 حتى 29 سبتمبر 2017 كي يشكل موعداً ثابتاً للقاء السينمائيين المصريين والعرب والدوليين في نهاية سبتمبر من كل عام.

يسعى المهرجان الى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، وتشمل أقسام البرنامج أفلاماً داخل المسابقات الرسمية الثلاث (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة،مسابقة الأفلام القصيرة) وبرنامجاَ رسمياً خارج المسابقة اضافة الى برامج خاصة، وسيتم ايلاء الأفلام ذات المنحى الانساني اهتماماً خاصاً.

كما سينظم وبشكل موازٍ للعروض “منصة الجونة السينمائية” وهي ملتقى ابداعي واحترافي مصمم من أجل تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي ستخلق فضاءاً  للقاء المخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين وهدفها الرئيسي تعزيز فرص الشراكة الانتاجية لتطوير السينما العربية. بالاضافة لذلك ستنظم فعاليات تضم حلقات نقاش وورش عمل ومحاضرات ودروس أساتذة السينما.