مشروع تكيّف النبات مع تغيّر المناخ في تونس يفوز بمنحتين من برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة

0
511


تونس، تونس،10 افريل 2017–في إطار برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، سلّمت شركة فورد موتور كومباني منحتين ماليتين بلغ مجموعهما 15,000 دولار أمريكي دعماً لمشروع بيئي متميّز من تونس.

البيئةالطبيعية
وحظي المشروع التونسيّ الذي تقدّمت به سارة عرباوي، على منحة قدرها 9,000 دولار أمريكي، ضمن فئة البيئة الطبيعية؛ حيث تسعى سارةمن خلال المشروع إلى تحسين تحمّل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة، وهي تكنولوجيا بيولوجية صديقة للبيئة تساعد على التكيّف مع تغيرات المناخ. وسيتركّز اهتمام عرباوي على تكيّف الأنواع النباتية مع ارتفاع معدّل الملوحة.

وضمن فئة أفضل بحث،فاز مشروع سارة عرباوي أيضاً بمنحة إضافية قدرها 6,000 دولار أمريكي، ليصل إجمالي منحة التمويل المستقبلي للمشروع إلى 15,000 دولار أمريكي. وتتيح نسبة تحمّل الملوحة العالية في المحاصيل الزراعية إمكانية استخدام مياه الريّ والتربة الزراعية منخفضة النوعية بفعّالية أكبر، كما تساعد على التخفيف من الهدر في العائد. وبرغم أن مشروع سارة يقتصر الآن على تونس، إلا أنه قد يحمل معه الفائدة في المستقبل لباقي دول العالم.

وقام السيد منصف القليبي، المدير العام لشركة الفا فورد والسيدة ايمان مقني مديرة التسويق بشركة الفا فورد، بتسليم المنحة إلى الباحثة التونسية سارة عرباوي.

وبعيداً عن تونس، تلقّى المشاركون الفائزون من الكويت، وقطر، ولبنان، والمغرب ومصر، ضمن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، منحات إجمالية وصلت قيمتها إلى 120,000 دولار أمريكي.

ومع مرور 16 عاماً على انطلاقته في الشرق الأوسط، أصبح برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، والتي تسعى لتمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية الذين
يتبرعون بالجهد والوقت للحفاظ على سلامة البيئة في مجتمعاتهم.