للمرّة الأولى منذ انطلاقة البرنامج في عام 2006 “شاعر المليون” يُعلن عن قائمة الـ 48 شاعراً عبر قنوات مواقع التواصل الاجتماعي

0
134

بعد رحلة طويلة بدأت في أكتوبر الماضي، وطول انتظار وترقب للشعراء المُشاركين وجمهور الشعر النبطي، أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية – أبوظبي، اليوم الأربعاء، عن قائمة الـ (48) شاعراً من عشر دول عربية، والذين سبق أن نجحوا بدخول قائمة الـ 150 شاعراً، واجتازوا من ثمّ اختبارات لجنة تحكيم الموسم الثامن لبرنامج شاعر المليون، الذي تنطلق أولى حلقاته التلفزيونية يوم الثلاثاء القادم 16 يناير 2018، على الهواء مباشرة.

وقد تم الكشف مُبكراً عن قائمة الشعراء المتأهلين، قُبيل موعد المؤتمر الصحافي، وذلك للمرّة الأولى منذ انطلاقة البرنامج في موسمه الأول 2006-2007، وعبر الحسابات الرسمية لبرنامج “شاعر المليون” على مختلف قنوات مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لا يخفى على أحد اليوم مدى أهمية وقوة الإعلام الرقمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحالية بشكل خاص، وانتشارها الواسع لدى كافة شرائح المجتمع، واعتمادها على التبادل السريع للمعلومات من قبل مُستخدميها باختلاف قُدراتهم وثقافاتهم. حيث جاء الإعلام الرقمي، بحزمة من الإيجابيات التي ساهمت في جعل القارئ والمُتلقّي أكثر تفاعلية مع مصدر الخبر والمعلومة، وساهم كذلك في عرض وجهات النظر، وتبادل المعلومات.

وقال السيد عيسى المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إنّ إدارة البرنامج ارتأت إعلان أسماء الشعراء المُتأهلين للحلقات المباشرة عبر قنوات البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كجزء من تعزيز سبل التواصل المباشر مع الجمهور الذي سيكون له دور بارز ومُهم ضمن الحلقات المباشرة، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول آلية هذا الدور قريباً.

وكشف المزروعي أنّ قائمة الـ 48 شاعراً تضمّ لهذا الموسم، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

وبذلك يرتفع عدد الشعراء الذين كشف عنهم برنامج “شاعر المليون” على مدى 8 مواسم إلى (384) شاعراً من 17 دولة عربية، منهم 19 شاعرة (خمس شاعرات في الموسم الثامن)، 47 شاعراً من دولة الإمارات بنسبة حوالي 12.5%، فيما بلغ عدد شعراء السعودية النسبة الأعلى في 8 مواسم بـ 148 شاعراً، تلاهم شعراء الكويت بـ 65 شاعراً.

وجاء إعلان قائمة الـ 48 للموسم الثامن من أصل الآلاف من الشعراء الذين تقدّموا للمشاركة في المسابقة الشعرية الأكبر من نوعها، ويحدوهم الطموح للحصول على لقب المسابقة التي باتت تمثل حُلم شعراء النبط لما تحظى به من اهتمام إعلامي ومتابعة جماهيرية كبيرة من عشّاق الشعر.

وأضاف المزروعي أنّ إدارة البرنامج تحرص على تطوير وسائل التواصل مع الجمهور ومواكبة التقنية الحديثة في ذلك، حيث سيكون هناك تطبيق خاص يُتيح للمشاهدين متابعة البرنامج باستخدام هواتفهم النقالة من خلال متجري أبل ستور، وجوجل بلاي، إلى الجانب الموقع الإلكتروني للبرنامج، والمزيد من المنصّات التي سيكون لها الدور المؤثر والفاعل في عملية التواصل مع الجمهور، وبخاصة المُشاهدين عبر شاشات التلفزة.

وتكمن أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في سرعة التواصل مع الآخرين عبر شبكاتها المتنوعة، بالإضافة إلى طبيعة عرض المعلومة سواء من خلال الصورة، الصوت، الفيديو، أو أي وسيلة أخرى من وسائل الوسائط المتعددة.

وأشار إلى أنّ برنامج “شاعر المليون” وعبر مواسمه المتتالية، استطاع أن يحافظ على مكانته الجماهيرية العالية التي اكتسبها، وبخاصة من ناحية تفرّده على مستوى البرامج الثقافية الهادفة، حيث حازت المواسم السابقة على اهتمام واسع من وسائل الإعلام العربية والعالمية التي تحدثت عن الجهود الحثيثة التي تبذلها أبوظبي للارتقاء بالشعر النبطي والأدب والتراث عموماً، ودورها الرائد في نقل المُنجز الثقافي المحلي إلى العالم، واحتضان المُبدعين العرب من مختلف الدول.

وعلى ذات الصعيد، تعقد لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية – أبوظبي، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل برنامج شاعر المليون في موسمه الثامن، وذلك يوم الأحد 14 يناير 2018 في تمام الساعة 11 صباحاً في مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي.

– قائمة الـ 48 شاعراً للموسم الثامن:

السعودية:

1. آدم دليم القحطاني

2. متعب نصار الشراري

3. راشد حمد المري

4. تهاني بنت حميدان المليحان التميمي

5. سالم حواس الحازمي

6. صالح عبدالرحمن اللذيذ العنزي

7. طلق عيد الدعجاني

8. عكاش غزاي عارف الذيابي

9. فهد عوض البريكي العازمي

10. فواز سعد الزبيني العنزي

11. لولوه الحميدي الدوسري

12. محمد سليمان العنزي

13. مشاري سرهيد الرشيدي

14. مشعل الضوي العنزي

15. نجم جزاع الاسلمي الشمري

16. نواف التركي الظفيري

الكويت

1- احمد وهف شمروخ المطيري

2- حمد فالح جودان العازمي

3- عايد الشلال المطيري

4- عبدالعزيز ثويني الدلح

5- فيصل عايض العتيبي

6- مبارك غنيم الفعم الرشيدي

7- مبارك فهد المطيري

8- محمد نايف الخالدي

9- مساعد فهد العجمي

البحرين

1-سالم أحمد البديد المناعي

2- سبيكة محمد راشد الشحي

3- محمد علي ابراهيم المضحي

مصر:

1- فريج عتيق المزيني

اليمن:

1- مانع مسعود الهميمي

العراقي:

1- زيد الضيف التميمي

2- عبدالله لهمود البدري

الأردن :

1- إسراء عيسى الزقيبة

2- حذيفة الشريفي العمارين

3- صالح عوض الهقيش الصخري

4- علي هلال المساعيد

5- ياسر عيد الزلابية

سوريا:

1- عبدالله عبد الحميد المصطفى الطائي

2- محمد الياس عبدالله القرعاني

3- مهنا خضير الماضي

سلطنة عمان:

1- حسن علي سليمان المعمري

2- فهد يوسف الأغبري

3- نبهان بن مسعود الصلتي

الإمارات:

1- بتول حسين آل علي

2- حمد شامس المزروعي

3- سالم سعيد الراشدي

4- عبيد علي خصيف الكعبي

5- علي سالم برطاع الهاملي

يشار إلى أن شاعر المليون هو برنامج تلفزيوني مُتخصّص في مسابقة الشعر النبطي، انطلق من إمارة أبوظبي في دولة الإمارات. وحاز متابعة جماهيرية واسعة في العالم العربي منذ موسمه الأول 2006-2007، وقامت العديد من المحطات الفضائية ببث حلقات البرنامج الأسبوعية، كما قام بمتابعة وتغطية الحدث المئات من وسائل الإعلام العربية والأجنبية بمختلف اللغات.