في يوم تقني موجّه : ” سيكا ” تقدّم حلولها لإصلاح الهياكل والمباني وحمايتها وتعزيزها

0
227

أقامت شركة ” سيكا – تونس ” يوم الثلاثاء 25 نوفمبر 2020 بنزل ” شيراتون ” بالعاصمة يوما تقنيّا موجّها إلى عناية كوادر وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بحضور ” سباستيان دي بيتنكور ” المدير العام للشركة وأهم مكاتب الدراسات والمراقبة والكوادر العليا للشركة وعدد من مثّلي حرفائها وشركائها والمهندسين المعماريين ومهندسي الهندسة المدنية و ممثلين عن وسائل الإعلام التونسية المختلفة . وقد وضعت هذا اليوم التقني تحت شعار ” حلول ” سيكا ” لإصلاح الهياكل والمباني وحمايتها وتعزيزها ” .
ويتعلّق الأمر بالاستخدامات الجديدة لألياف الكربون المضافة إلى تركيبة ” الريزين ” (résine ) التي تجعل من الممكن الحصول على طريقة متينة وقوية جدا ومقاومة وناجعة PRFC ( عارضات الإسمنت المسلّح (poutres ) – الأعمدة (poteaux) – البلاط (dalles ) – السواري أو الدعامات (piliers) وغيرها ) وإصلاح الخرسانة المسلحة وتسرب المياه أو الرطوبة وغيرها من التجديدات والتحسينات وذلك وفقا لمعايير التطبيق الفني الدقيقة المعتمدة.
وقد تم تخصيص جزء كبير من العرض لطرق تقوية الهياكل المصنوعة من ألياف الكربون التي تتوفر في لفائف (rouleaux ) تختلف من حيث الطول في شكل شرائح ” Sika Carbodur ” أو منسوجات ” Sika Wrap ” . و هذه التعزيزات المركبة رقيقة ( سمكها لا يتجاوز أجزاء من المليمتر الواحد أحيانا ) وخفيفة و سهلة وسريعة التركيب وأكثر مقاومة واحتمالا من الفولاذ .
وتُستخدم منتجات ” سيكا ” التي تحظى برأي فني إيجابي من قبل المركز العلمي والفنّي للبناء ( CSTB ) منذ فيفري 2007 في البنايات والهياكل الهندسية والهندسة المدنية في حالة زيادة الأحمال أو التعديلات الهيكلية.
وتضع ” Sika ” أيضا على ذمة المكاتب الهندسية ومكاتب الدراسات في تصميم الهياكل الخرسانية برنامج الحساب ” Sika CarboDur ” بهدف مساعدتهم في تصميم تعزيزات الهياكل الخرسانة المسلحة أو الخرسانة المصنّعة مسبقا باستخدام مواد مركبة مستخرجة من ألياف الكربون وطرق استعمال ” Sika CarboDur ” و ” Sika Wrap” .
ولعلّ أحدث المستجدات لدى ” سيكا تونس ” وبلا شك أنظمة تغليف الأسقف باستعمال ” SikaProof A” و” SikaProof P ” حيث تتم إضافة هذه الأغشية المستخرجة من مادة ” polyoléfine” المرن للغاية مع شبكة للتقسيم الجزئي و” feutre ” غير منسوج مصمم خصيصا لجعل النظام ملتصقا بالخرسانة الجديدة .
وتضمن هذه المجموعة الفريدة اتصالا ميكانيكيا. ويتم تطبيق نظام SikaProof A قبل تثبيت الحديد وصب الخرسانة. وهي عملية التغليف العلوية الوحيدة التي يمكنها أن تستقبل الخرسانة المدفوعة (projeté ) .
ويتم تطبيق نظام SikaProof P عن طريق التلصيق على الخرسانة الصلبة. وبما أنها صُممت لمعالجة مسألة العزل المائي للأسس المنبسطة (radier ) والأغلفة وبلاطات الأسقف فإن أنظمة SikaProof A و SikaProof P مثلت موضوع كراس الشروط الفنية مع تحقيق تقني جديد مستهدف من قبل مجموعة ” Socotec” .

وتختص شركة ” سيكا ” في بيع المنتجات الكيميائية وهي رائدة في مجال تطوير وإنتاج الأنظمة ومنتجات” الإلصاق والربط ” (collage et jointement ) ومنع التسربات (étanchéité) والتثبيت والتقوية والحماية في مجالات الباءات والصناعة.
وتوفّر ” سيكا ” اليوم حلولا مبتكرة من خلال الجمع بين أحدث التكنولوجيات والخدمات والخبرات الفريدة. وتعود سمعتها بشكل خاص إلى حلولها المبتكرة والمتكاملة المعترف بها لدى المحددين وشركات المقاولات في البناء والشركاء الموزعين.
وتقوم ” سيكا ” الرائدة في سوق الإسمنت المستعمل في الإصلاح بتطوير منتجات ذات قيمة مضافة عالية من أجل تلبية جميع الاستخدامات والاحتياجات الجديدة. واليوم تكمل ” سيكا تونس ” مجموعتها بإسمنت جديد للإصلاح الهيكلي من فئة R4 وهو Sika MonoTop-412 N. وهذا الإسمنت يوفّر خصائص ممتازة جدا في الالتصاق والمقاومة وهو مناسب وملائم بشكل خاص للاستعمالات في البيئات الصعبة أو العنيفة.
وبفضل فروعها تمكنت ” سيكا ” من تسجيل حضورها في أكثر من 100 دولة . وهي تصنع منتجاتها في أكثر من 300 مصنع وتشغّل 25000 يساهمون في تحقيق رقم معاملات سنوية تتجاوز 8.1 مليار فرنك سويسري (CHF) أي حوالي 24 ألف مليار تونسي .