صفاقس تعيش على وقع تسعينية النادي الصفاقسي والعيد العاشر لميلاد ” سوسيوس – سي . آس .آس “

0
52

بدأت مدينة صفاقس تعيش على وقع الحدث الهام الذي انتظره مئات الآلاف من الصفاقسيّة و من غير الصفاقسيّة على حد السواء ممّن يجتمعون ويجمعون على حب ” السي.آس.آس ” الذي يعتبر بالنسبة إليهم رَمْزا و مَنارة شامخة على مرّ الزمان وهو تسعينية النادي الرياضي الصفاقسي التي تتزامن مع عيد الميلاد العاشر لهيكل “سوسيوس”… .
ولعلّ من تزامن هذين التاريخين وُلدت فكرة “السوسيوس دايز “…فتحولت الفكرة إلى مشروع كبير و طموح… انتقل من طور الفكرة الحالمة إلى مرحلة الفعل والإنجاز .
وتتميّز الاحتفالات ببرنامج من أعلى طراز يشمل بالخصوص :
* دورة ” صفاقس تكوّر” التي انطلقت مع بداية شهر فيفري الماضي و جابت بنجاح كافة معتمديات الولاية و جمعت فرقا للشبان من 11 إلى 15 سنة تنافست و لا تزال على حجز مكان في المباراة النهائية التي ستجرى على عشب ملعب الطيب المهيري مع بداية السهرة الاحتفالية التي ينتظرها مئات الآلاف من المتيّمين بعشق ” السي – آس – آس ” .
* معرضا دوليا للرياضة و الترفيه و الصحّة SALON DU CLUB من 16 إلى 18 مارس بقصر البلديّة بصفاقس ويجْمعُ عارضين من كافة أنحاء العالم من أخصائيين في التجهيزات الرياضيّة بمختلف أنواعها و أهم المارْكات العالميّة للملابس الرياضية … وهو معرض يهم كل من يمارس نشاطا رياضيا في بلادنا .
* مؤتمرا دوليا في دورته الأولى يوم الجمعة 16 مارس بصفاقس يضمّ خبراء من إسبانيا والمغرب و فرنسا وغيرها حول موضوع شائك وهو “الأشكال الجديدة لتمويل كرة القدم المحترفة في العالم : السوسيوس كشكل جديد ” بحضور منصف خماخم رئيس النادي الرياضي الصفاقسي وعبد العزيز مخلوفي رئيس ” سوسيوس – سي . آس . آس ” . ويحتوي البرنامج على دائرة نقاش أولى من تنشيط غازي المهيري ( اللاعب الدولي سابقا في الكرة الطائرة ) ويكون محورها بعنوان : جماعات ” السوسيوس ” وتمويل النوادي : تاريخ وحقائق اقتصادية وتجارب .
ويشارك في هذا المحور كل من خوان سانشاز بينو ( إسبانيا ) عضو إداري في ” اللّيغا ” الاسبانية سابقا و” برتران ديسبلاتس ” رئيس فريق ” غانغون ” الفرنسي سابقا وهو أول فريق فرنسي خاض تجربة ” السوسيوس ” ومحمد على الحمامي ( تونس ) الكاتب العام لمجموعة ” سوسيوس ” و ” ميقال غيّان ” رئيس نادي ” بيتيس إشبيليّة ” الاسباني سابقا .
وتلي ذلك دائرة نقاش ثانية بإدارة عبد الرؤوف النجار لاعب النادي الصفاقسي ورئيس الجامعة التونسية لكرة القدم ووزير الشباب والرياضة سابقا ومحورها : الإطار القانوني هل هو حاجز أم فرصة من أجل موارد أخرى للتمويل ؟.
ويشارك في هذا المحور بالخصوص ماهر السنوسي عضو لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم ومنصف بالخيّاط ( من المغرب ) وزير الرياضة سابقا و ” بول جونس ” عضو شبكة ” FOOTBALL DIRECT ” بالمملكة المتحدة وصلاح الدين الزحاف رئيس ومؤسس ” سوسيوس – سي . آس . آس ” ورئيس النادي الصفاقسي سابقا .
وفي البرنامج أيضا دائرة نقاش ثالثة بإدارة محمد خليف الكاتب العام سابقا لمجموعة ” سيوس ” ويشارك فيها عبد الرحمان الفندري أو رئيس ” سوسيوس – سي . آس . آس ” و ” لوكاس أناستاسياديس ( اليونان ) وهو عضو شبكة ” Supporters Direct ” و ” أوكي غوتليش ” رئيس نادي كرة القدم ” سانكت باولي ” الألماني .

و تُختتم الإحتفالات بسهرة ستبقي في الذاكرة وهي ” سهرة الإبهار و التّذكار” التي سيحتضنها ملعب الطيب المهيري يوم 17 مارس 2018 وتتضمّن مباراة استعراضية تجمع فريقا من نجوم النادي الرياضي الصفاقسي الذين لعبوا تحت رايته خلال عشرية كاملة تمتدّ بين سنة 1990 وسنة 2000 ومنهم على سبيل الذكر ولا الحصر سامي الطرابلسي و سفيان الفقيه و هيكل قمامدية… وغيرهم و فريق ” أساطير فرنسا” من النجوم العالمية الي حصلت على لقبي كأس العالم و كأس أمم أوروبا على غرار لوران بلان ويوري دجركاياف و سيلفان ويلتورد و غيرهم…
وتبدأ السهرة بعرض فرجوي على الطريقة الأمريكية لتكريم كافة الوجوه التي صنعت تاريخ النادي الرياضي الصفاقسي ومجده منذ نشأته سنة 1928 لنكرّم من هو موجود معنا ونحيي ذكرى من غادرنا .