شركة مبوب تونس تنشر النسخة الأولى من مؤشر قياس سوق الإيجار العقاري لعام 2020

0
195

قامت شركة مبوب، الموقع الرائد في المجال العقاري في تونس، بتسليط الضوء على تحركات سوق الإيجار العقاري طويل المدى من خلال التفاعلات التي رصدتها على منصتها الإلكترونية.

تقدم هذه الدراسة التفصيلية تحليلاً دقيقا لوضع سوق الإيجارات في تونس في عام 2020، كما تقدم أرقامًا مهمة مثل تطور الأسعار في تونس مع التركيز على بعض المناطق، إضافة إلى تحليل التغييرات الحاصلة على سلوكيات المستهلك وكذلك المساحات في مناطق مختلفة من البلاد.

تطور أسعار إيجارات الشقق في تونس

وفقًا لمؤشر قياس السوق الإيجاري لعام 2020 في تونس ، فإنه يتم استئجار شقة فارغة – أي منزل بدون أثاث – بمعدل 1360 دينارًا شهريًا.

كما لوحظ أن سعر إيجار العقارات قد ارتفع بشكل كبير مع تغيير سنوي بنسبة %12 في سنة 2020 (الربع الأول = 1270 دينارًا ، الربع الثاني = 1350 دينارًا ، الربع الثالث = 1390 دينارًا ، الربع الرابع = 1430 دينارًا تونسيًا) ، أي تطور بنسبة %3 لكل ربع سنة أو حتى ٪5 على أساس نصف سنوي.

وفي فئة أسعار الإيجارات حسب المنطقة ، تتصدر حدائق البحيرة )البحيرة 2 ( و قمرتGammarth ترتيب أغلى العقارات بـ 2951 دينارًا و 3129 دينارًا على التوالي مقابل 1028 دينارًا في المنار1 و950 دينارًا في عين زغوان.

كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أن المناطق الأكثر طلبًا من قبل طالبي الإيجار تقع بشكل رئيسي في الضواحي الشمالية لتونس العاصمة خصوصا في ولاية أريانة مع طلب أكبر من ٪12.5 في أريانة المدينة و ٪20 في مدينة الكرم التي تتميز بنقص على مستوى العروض.

تطور المساحات في تونس

إضافة إلى العامل الجغرافي، فإن المساحة تعتبر مؤشرا آخر في اختلاف أسعار الإيجارات بشكل كبير.

يستمر هذا المؤشر في اكتساب الأهمية ويؤكد نفسه أكثر فأكثر من خلال عملية تأجير طويلة الأجل، خاصة في فترة ما بعد الحجر الصحي.

وعلى غرار دول العالم، أعاد الحجر الصحي خلال الربع الثاني من عام 2020 في تونس تحديد معايير جديدة لاختيار نوع الإقامة.

في الواقع ، يتزايد لجوء التونسيين إلى مساكن أكبر بمساحة خارجية (حديقة ، شرفة، إلخ) اتجاه ما بعد الحجر الذي تأكد في تونس.

فعلى سبيل المقارنة، في عام 2020 ، زادت الإيجارات ذات الشرفة بنسبة ٪4 بين الربعين الأول والثاني بمعدل نمو يقارب ٪48.

ومن المثير للاهتمام أيضًا التأكيد على الاتجاه إلى زيادة المساحة السطحية (في المتوسط 3 أمتار مربعة على مستوى البلاد في ثلاثة أشهر فقط).

العوامل الرئيسية

على بوابةMubawab.tn

●35٪ من زوار الموقع يتطلعون لاستئجار عقار

●67٪ يبحثون عن شقة

●60٪ من الإعلانات تتعلق بـ الشقق المعروضة للإيجار

المنهجية المعتمدة

تتوافق الملاحظات الواردة في هذا التقرير مع المساكن المخصصة حصريًا للسكن والتأجير، والتي تم الإعلان عنها على البوابة بين جانفي 2020 وديسمبر 2020.

مع استثناء: العقارات المعدة للاستخدام التجاري، والمزارع، والعقارات المعروضة للبيع.

يتم حساب متوسط الأسعار حسب المنطقة الجغرافية ككل ولكل قطاع من الشرائح المختارة للشقق الفارغة على أساس إعلانات الإيجار المنشورة على مبوّب.