تعزيزا للخط TGM: نحو اقتناء 18 عربة جديدة

0
215
TGM-Tunis

تعتمد شركة النقل بتونس في نقل المسافرين على خط تونس حلق الوادي المرسى على استغلال 18 عربة يبلغ عمرها 41 سنة و11 شهرا في موفى سنة 2019 . وها ما يؤثر سلبا على نسبة جاهزية الأسطول خصوصا مع عدم توفّـر قطع الغيار في السوق.

وعلى هذا الأساس أعدت الشركة مشروعا يتمثل في اقتناء 18 عربة و اقتناء قطع الغيار والصيانة ومعدّات التشخيص الضرورية .

ويهدف المشروع إلى ضمان سلامة المسافرين وتحسين نسبة جاهزية الأسطول ( من 73 % حاليا إلى 90 % ) و تحسين العرض وتحسين جودة الخدمات وظروف التنقل . ويأتي هذا المشروع في تكامل مع مشروع تهيئة خط ” ت.ح.م ” .

ويرمي كذلك إلى التقليص من كلفة الاستغلال إذ تبلغ الكـلـفــة 90 مليون أورو وهو بتمويل مشترك بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) والبنك الأوروبي للإستثمار ( BEI) بقيمة قصوى قدرها 90 مليون أورو في صيغة قروض مباشرة لشركة النقل بتونس بضمان الدولة إضافة إلى الحصول على هبات لتمويل الدراسات والمساعدات الفنية بما يقارب 2 مليون أورو.

وقد تم إنجاز دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع و تقوم الشركة بإعداد ملفات طلبات العروض ومن المتوقع إمضاء عقود التمويل في شهر ديسمبر 2019 على أن يكون الإعلان عن طلب عروض الإنتقاء الأولي في نوفمبر 2019. وستكون الدعوة للمشاركة في طلب العروض في شهر جوان 2020 و إمضاء العقد في شهر مارس 2021.

و من المتوقع تسلم العربات خلال المدة المتراوحة بين أكتوبر 2023 و نوفمبر 2024 وهي عربات ثنائيّـة الاتجاه (bidirectionnelle) مجهّـزة بكاميرات مراقبة ومجهّـزة بنظام تكييف وتبلغ طاقة الاستيعاب 400 مسافر وسرعتها القصوى 100 كلم في الساعة .