بمناسبة عيد ميلادها العاشر ” جامعة باريس – دوفين 1 تونس ” تعلن إطلاق مشروعها الجديد ” edutech “

0
92

نظمت جامعة ” باريس – دوفين 1 تونس ” حفل التخرج لدفعة 2019 يوم 23 جويلية على ساحة متحف قرطاج لتكريم مجموعة من طلبة الدراسات العليا الجدد في مختلف برامج الإجازة والماجستير التي تدرّس في هذه الجامعة الفرنسية بتونس.

وقد تم تكريم هؤلاء الطلبة المتفوّقين بحضور العديد من الشخصيات التي نذكر منها السفير الفرنسي بتونس ” أوليفيي بوافر دارفور ” و ” إيزابيل هيولت ” رئيسة جامعة ” باريس – دوفين ” . ومن هنا فصاعدا سيصبح بإمكان هؤلاء المتخرّجين أن يلتحقوا بسوق الشغل مع نسبة إدماج تعتبر من أفضل النسب في إفريقيا .

وبحكم أن هذه المهارات مطلوبة من قبل الشركات في مجالات متنوعة مثل العلوم الخبرة في شؤون التأمين (actuariat) أو البيانات الضخمة أو إدارة نظم المعلومات فإن جميع خريجي هذه الجامعة بتونس يغادرونها مع ضمان التوظيف في شركة محلية أو دولية .
ولا شكّ أن البحث المستمر عن أفضل تطابق بين التدريب والتكوين من جهة والاحتياجات الحقيقية للشركات من جهة أخرى هو من صميم مشروع جامعة ” باريس- دوفين 1تونس ” الجديد الذي أعلنت عن إطلاقه مديرتها العامة أمينة بوزقندة الزغل خلال هذا الاحتفال .

ومع أفق سنة 2025 ستكون ” باريس دوفين 1تونس ” حافزًا بالفعل لمشروع ” Edutech ” وهو مشروع جديد لحيّ بيئيّ ذكي في قلب العاصمة تونس وسيجمع حول الجامعة ذاتها قطبا تربويّا يتكوّن من مدرسة للمهندسين ومدرسة رقمية في علاقة مع المؤسسات الموجودة على الموقع وحاضنة للمؤسسات الناشئة .

وسيتم تجهيز هذا النظام البيئي الحيوي ببنى تحتية متكاملة على غرار مركب رياضي ومركز ثقافي وشقق للطلبة ومكاتب وأيضا نزل … وسيكون كل هذا في فضاء حضري جديد يشجّع على الخلق والابتكار .

ومن المنتظر والمؤمّل أن يصبح مشروع ” Edutech ” قطبا تربويّا جذّابا قادرا ليس فقط على جذب الطلبة الأفارقة وإدماجهم أكثر فأكثر صلب جامعة ” دوفين 1 تونس ” ولكن أيضا عكس قواعد الاستقطاب من خلال جذب طلبة دوليين من كافة الآفاق بفضل بيئة مواتية ومشجعة على البحث والابتكار . وهذا في حد ذاته طموح من شأنه أن يعزز الموقف الريادي في مجال التعليم لجامعة ” باريس- دوفين 1 تونس ” .