بمشاركة شعراء ونقّاد تونسيين: الدورة الثانية من مهرجان القيروان للشعر العربي

0
135

تنتظم الدورة الثانية من مهرجان القيروان للشعر العربي والذي ينظّمه بيت الشعر القيرواني بإدارة الشاعرة جميلة الماجري من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري بمشاركة شعراء ونقّاد وأكاديميين تونسيين، ويتضمّن برنامج المهرجان قراءات شعرية وندوات علمية وعروض موسيقية.
وأكدت الشاعرة جميلة الماجري أنّ بيت الشعر القيرواني هو أحد بيوت الشعر التي تمّ تأسيسها ضمن المبادرة التي أطلقها ورعاها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والمهرجان في دورته الثانية يأتي تتويجا للأنشطة والتظاهرات التي تقام في بيت الشعر بشكل متواصل على امتداد العام، وأضافت أنّ المهرجان يكرّس حضور الشعر التونسي بمختلف توجّهاته من خلال استضافة نخبة من الشعراء التونسيين المتميّيزين.
فيما أشار الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة أنّ المهرجان يُعتبر ترسيخاً لاستمرارية المشروع الثقافي والنهضوي العربي، الذي يكرّس ضرورة الاهتمام بالهوية الثقافية، والتي يعتبر الشِّعر أحد أبرز تجلياتها.
وأضاف العويس أن الشارقة تعتبر مهرجانات الشعر العربي نموذجاً مُميّزاً في التآخي المعرفي والثقافي والإبداعي، من خلال ما يقدمه شعراء وأدباء الوطن العربي، معبرين عن تجاربهم وعروبتهم ونهضتهم.
وبيّن العويس بأنّ بيت الشعر في القيروان أصبح مركزاً للإشعاع الشعري والأدبي كما أراد له حاكم الشارقة، من خلال الدور الذي يقوم به في المحافظة على اللغة والحرف والشعر العربي والاهتمام بالشعراء الشباب.
وتنطلق الفعاليات صباح الخميس 7 ديسمبر بمتحف الحضارة والفنون الاسلاميّة برقّادة، ويتضمن الافتتاح الرسمي كلمات الترحيب ثمّ قراءات شعرية ومراوحات موسيقية.
وفي الثالثة ظهرا تنتظم ندوة علمية بعنوان “تراشح القراءات في الشعر التونسي القديم والحديث/ الصوت والصدى” بمشاركة الدكتور منصف الوهايبي والدكتور الصحبي العلاّني والدكتورة فوزية الصفّار وإدارة الأستاذ حاتم الفطناسي، ثمّ قراءات شعرية.
أمّا في السهرة فيتمّ تقديم فصل من مسرحية “داعش والغبراء” من تأليف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ثم عرض موسيقي لفرقة “نوى” بقيادة المسيقار حاتم دربال.
يوم الجمعة 8 ديسمبر، وانطلاقا من العاشرة صباحا يقدم الروائي والإعلامي حسّونة المصباحي مداخلة بعنوان “القيروان في الأدب الغربيّ” تليها قراءات شعرية.
وفي الثالثة ظهرا ندوة علمية بعنوان “ترجمان الشعر/تأملات في تجارب من الترجمة الشعرية بمشاركة الدكتور عادل خضر والدكتور رضا مامي.
يوم السبت السبت 9 ديسمبر يكون اختتام المهرجان صباحا بتكريم المشاركين وتوزيع شهادات التقدير.
ويشارك في المهرجان الشاعرات والشعراء : المولدي فرّوج، الهادي القمري، جليلة هدى صدّام، عزّ الدين بن محمود، مكّي الهمّامي، عبد الكريم الخالقي، حليمة بوعلّاق، راضية كامل، فاطمة عكاشة، أحمد المباركي، حسين الجبيلي، على العرايبي، منير العليمي، عرّادي نصري أنيس الهاني، أماني الزعيبي، خولة سيك سالم، فضلا عن قراءات شعريّ للبراعم :تلاميذ يتدرّبون بنادي حفظ الشعر والقائه صباح كلّ أحد ببيت الشعر.