بعد مرحلة استكشاف واعدة : الشركة النرويجية المتخصصة في البترول والغاز” Panoro ” تدخل قريبا مرحلة الإنتاج في تونس‎

0
220

قبل حوالي شهرين أعلنت الشركة النرويجية المتخصصة في البترول والغاز ” Panoro Energy ASA ” أنها اقتنت رسميّا شركة DNO Tunis AS .

وقد أعربت في بلاغ نشر يوم الاثنين 30 جويلية 2018 عن سعادتها بالاقتناء النهائي لشركة ” DNO Tunisia AS ” مؤكدة أنها لبّت كافة الشروط من أجل تسوية الاكتتاب الخاص لإصدار أسهم جديدة وتوزيع الأسهم الخاصة .

وكان الرئيس المدير العام للمؤسسة النرويجية ” جون هاميلتون ” الذي زار تونس آنذاك لإتمام الملف أعرب بدوره عن سعادته الكبيرة بتلك الصفقة مع ” DNO ” مؤكدا أنها ستساهم في تطوير شركته . وقد جاءت هذه العملية ( الاقتناء ) كتكملة لقائمة أنشطة الشركة النرويجية في الاستكشاف والإنتاج وستسمح لها بفتح مجموعة من المشاريع الجديدة .

وأضاف المدير العام أن قدرة الشركة التشغيلية ستستفيد بوضوح من كفاءة الفريق المختص المستقرّ في تونس .”

وأوضح الرئيس المدير العام أن هذا الاستثمار في تونس رغم الفترة الصعبة التي تمرّ بها البلاد ورغم المناخ الاجتماعي المتقلّب نابع من الإيمان بأن الإمكانيات مهمّة وواعدة في تونس بالنسبة إلى الشركات المتوسطة التي لا تبحث عن المشاريع الكبرى مثلما تفعل الشركات الكبرى متعددة الجنسيات العاملة في القطاع والتي قد يتراءى لها الموقع التونسي غير ذي بال .

وأضاف ” هاميلتون ” أن عمليات الاستكشاف التي قامت بها ” DNO ” في إطار رخصة التنقيب في سواحل صفاقس وفي ما يتعلق بامتياز ” رأس الباش ” وترخيص الاستكشاف بسواحل الحمامات كانت واعدة وأثبتت إمكانية وجود كميات مهمّة من البترول .

ويبدو أن عمليات الاستكشاف المذكورة قد أدّت إلى نتائج إيجابية تؤكّد وجود مخزون محترم من البترول في المنطقة وأن مرحلة الإنتاج الفعلي ستنطلق عن قريب .

ولا شكّ أن نشاط هذه الشركة المعروفة عالميّا بالجدية سينعكس إيجابيا على تونس والاقتصاد التونسي بما ستوفره من مواطن شغل إضافية وما ستساهم به من إنتاج في مجال الطاقة على المستوى الوطني .