بحث سبل التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وبعث مشاريع سياحية مشتركة بين تونس وجيبوتي

0
104

 

عقدت زيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق جلسة عمل مع وفد حكومي من جيبوتي متكون من شيهام واتا مستشار رئيس الجمهورية وألكسيس محمد مستشار رئيس الجمهورية، وعلى داود حومد مدير عام صندوق التنمية الاقتصادية في جيبوتي.
وقد دار اللقاء حول سبل دعم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وبعث المشاريع المشتركة خاصة في مجال السياحة الطبية والعلاجية، بالإضافة إلى الرغبة في الاستفادة من خبرة تونس في عدة مجالات كالتكوين في مهن السياحة والصناعات التقليدية .
يذكر أنه تم امضاء بروتوكول اتفاق بين بسام الوكيل الرئيس المدير العام لمجمع الوكيل و” علي داود حوماد ” ممثل صندوق التنمية الاقتصادية في دولة دجيبوتي يتمثل في بيع 2000 سيارة من نوع ” سيتوران شان إليزي ” و600 من الجرارات من النوع Renault Trucks مع مجروراتها بمبلغ جملي قدره 300 مليون ” يورو ” . وسيبدأ التسليم مع بداية الثلاثي الأخير من سنة 2017 على أن يتسلّم الجانب الدجيبوتي بقية الطلبات يوم 30 جوان 2018 كأقصى حد ممكن .
وهذا الاتفاق الممضى هو في الحقيقة ” ثلاثي الأبعاد ” أو الأضلاع بين حكومة دجيبوتي ومجمع الوكيل وأيضا البنك الافريقي للتوريد والتصدير( (AFREXIMBANK), التي اقترحت تمويل كامل الصفقة التي تدخل في إطار تنمية قطاعات النقل في دولة دجيبوتي ولكن أيضا في سياق تطوير التبادلات بين البلدان الإفريقية التي يتصدّرها هذا البنك الإفريقي .، بالإضافة إلى الرغبة في الاستفادة من خبرة تونس في عدة مجالات كالتكوين في مهن السياحة والصناعات التقليدية .