الوصايا العشر التي ينبغي اتباعها من أجل مواجهة التهديدات السيبرانية

0
150

التصيد الاحتيالي، حصان طروادة، اختراق البريد الإلكتروني … مثل العديد من التونسيين، تشعر أنك لا تزال شابًا مبتدئا تم تدريبه للتو على مواجهة عالم التهديدات السيبرانية بفعالية. لا تقلق، لقد مررنا جميعًا من هذه المرحلة، ولمساعدتك في أن تصبح “جيداي” في الأمان المعلومياتي ، يقدم لك كاسبيرسكي 10 نصائح لاتباعها. ولتكون القوة حليفك.

1. يجب تحيين نظام التشغيل والبرمجيات الخاصة بك
في بعض الأحيان، تكون التحديثات التلقائية التي يتم نسيانها في كثير من الأحيان، ضرورية لتشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح. إنها تلعب دورا مهما في حماية أجهزتك لأنها يمكنها إصلاح الأخطاء أو ملء الثغرات الأمنية.

2. إحذر الأجهزة الخارجية
قد يكون توصيل مفتاح USB أو قرص خارجي مصدرًا للكثير من المضايقات: تثبيت الفيروس، التجسس عن بُعد، التحكم… من الضروري دائمًا التعامل مع هذه الأجهزة بحذر من خلال التساؤل عن مصدرها.

3. إجراء النسخ المنتظم
بيانات الكمبيوتر الخاصة بك قيمة … والمتسللون يعرفون ذلك، ولذلك ومن أجل تقليل خطر التلف أو الخسارة، المرتبطة بفيروس ضار أو فدية (التي تأخذ بياناتك كرهينة في مقابل مبلغ من المال)، من الضروري إجراء حفظ لها بشكل منتظم.

4. اختيار كلمات مرور معقدة
في بعض الأحيان، يستغرق شخص له نوايا غير حسنة بضع ثوانٍ لاختراق كلمة المرور الخاصة بك. لمنع حدوث مثل هذا الموقف، قم بإنشاء كلمات مرور آمنة (بأحرف كبيرة وأرقام صغيرة ورموز خاصة) وقم بتغييرها بانتظام.

5. إيقاف تشغيل حاسوبك بمجرد غيابك
قد يؤدي ترك حاسوبك عند مغادرة مكتبك إلى عواقب تتجاوز مجرد مزحة بين الزملاء. تذكر دائمًا قطع الربط وإغلاق حاسوبك بكلمة مرور.

6. قم بتثبيت مجموعة الأمان
من المرجح أن تحمي مجموعات الأمان المستخدم ومحطة العمل والهوية والحياة الرقمية. بمجرد التثبيت، فكر في تحديثها.

7. بياناتك الشخصية على المواقع المعرضة للخطر لن تضبطها أبدًا
من السهل جدًا على المهاجم إنشاء نقطة اتصال واي فاي يمكن منها تحويل حركة المرور التي تمر عبرها. تجنب الاتصال بشبكات لاسلكية غير معروفة أو غير موثوق بها، مثل شبكة واي فاي عمومية.

8.عدم فتح المرفقات ذات المحتويات المشبوهة
قد تحتوي المرفقات الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني على فيروس أو برامج ضارة تستحوذ على معلوماتك الشخصية بما في ذلك كلمة مرورك. وقد يؤدي مجرد النقر كافيا لتنشيطه. لا تضطلعوا على محتوى مرفق أو تفتحونه سوى إذا كان المرسل موثوقًا به وكان محتوى البريد الإلكتروني مناسبا.

9. قم بتشفير بياناتك الحساسة دائمًا
لمزيد من تأمين بياناتك، يوصى بتشفير أو إخفاء بياناتك الحساسة لجعلها غير قابلة للقراءة للغرباء. هذا يعني أنك بحاجة إلى معرفة كلمة المرور أو مفتاح التشفير من أجل قراءة الملف.

10. التبليغ عن أي بريد إلكتروني أو موقع مشبوه
إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني مشبوهة أو اكتشفت موقعا خطرا، فأبلغ مصلحتك أو شريك التكنولوجيا المعلوميات بشركتك. عند المشاركة، فإن يقظة المستخدمين تسمح للآخرين بعدم الاختراق.