المنتدى التونسي التركي حول فرص الاستثمار في قطاع النسيج والإكساء

0
57

في إطار تمتين العلاقات الثنائية بين تونس وتركيا تنظم الجامعة التونسية للنسيج والإكساء وسفارة تركيا بتونس وجمعية مصدّري النسيج والمواد الأولية بإسطمبول (ITHIB) منتدى التعاون القطاعي للنسيج والاكساء بين تونس وتركيا يوم الاثنين 15 جانفي 2018 بنزل ” غولدن توليب ” بقمّرت.
ويهدف هذا المنتدى الذي يشارك فيه كل من سعادة سفير تركيا بتونس عمر فاروق دوغان (Omer Faruk Dogan) والعديد من المسؤولين الكبار بوزارة التجارة التركية ومن الجامعة التونسية للنسيج والإكساء وجمعية مصدّري النسيج والمواد الأولية بإسطمبول إلى تقوية العلاقات القطاعية بين البلدين في قطاع النسيج والإكساء .
ويتضمّن برنامج المنتدى لقاءات عمل شبكية (Networking) موجّهة ومختارة بين الصناعيين من البلدين علما بأن وفد جمعية مصدّري النسيج والمواد الأولية بإسطمبول سيكون مرفوقا بما لا يقلّ عن ممثلي 17 مؤسسة تركية متخصصة في قطاع النسيج .
وتجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين سجلت نموّا بنسبة 16.8 في المائة سنة 2016 برقم معاملات بلغ 1.1 مليار دولار في حين سجلت بعض التراجع سنة 2017 . وبصفة عامة تم تسجيل تطوّر في المبادلات التجارية بين تونس وتركيا بين سنتي 2006 و2016 بنسبة 283.8 في المائة في قطاع النسيج . أما في ما يخص تصدير تركيا في قطاع النسيج نحو بلادنا فقد سجل انخفاضا بنحو 3.1 بالمائة مسجلا في الجملة 176 مليون دولار .
ويعتبر هذا التراجع المسجل في سنة 2017 ظرفيا مع إمكانية أن يعود النسق إلى الارتفاع . وفي هذا الإطار يقول ” إسماعيل غول ” رئيس جمعية مصدّري النسيج والمواد الأولية بإسطمبول : ” بعد قطاع الحديد يعتبر قطاع النسيج القطاع الثاني الأقوى في إطار المبادلات التجارية بين البلدين . ولهذا السبب حرصنا على أن نكون حاضرين في هذا المنتدى من خلال الوفد الأول لسنة 2018 هنا في تونس بلدنا الشقيق …”.
ولا شك أن مثل هذه المبادلات الثنائية المسبوقة بمنتدى فرص الاستثمار ستسمح بتمتين روابط الصداقة أكثر فأكثر بين تونس وتركيا وكذلك تمتين الروابط الوثيقة بين البلدين في قطاع النسيج والإكساء بالخصوص .