المؤتمر الدولي المغاربي الأول حول مستجدات التنمية المستدامة ” الواقع والمأمول “

0
182

يحتضن نزل ” لايكو ” بالعاصمة التونسية تونس من 12 إلى 16 مارس 2021 فعاليات المؤتمر الدولي المغاربي الأولحول مستجدات التنمية المستدامة ” الذي اختار له منظموه شعار : “الواقع والمأمول ” .
ويتولّى تنظيم هذا المؤتمر كلّ من :
.جامعة الزاوية – جامعة غرب إيريفو – مخبر الأمن القومي الجزائري – جامعة كوالالامبور – مخبر استراتيجية التحول إلى الاقتصاد الأخضر – الجامعة الأمريكية العالمية – كلية العلوم الاقتصادية والتصرف (جامعة صفاقس).
أما الجهات الراعية للمؤتمرفهي :
مجلس التخطيط الوطني الليبي – وزارة التخطيط – المؤسسة الوطنية للنفط – وزارة العمل والتأهيل – المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء – اتحاد مجالس البحث العلمي العربية – برنامج الأمم المتحدة للتنمية – وزارة السياحة والصناعات التقليدية ( تونس ) .
* محاور المؤتمر

يهدف هذا المؤتمر إلى :

1- توضيح مختلف التحديات والمعوقات التي تواجه الدول العربية عامة والمغاربية خاصة في سبيل تفعيل أبعاد التنمية المستدامة.

2 – رسم خارطة طريق للتدابير اللازمة لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة على جميع الأصعدة والميادين.

3 – تحقيق توازن هيكلي بين مختلف القطاعات العامة منها والخاصة الفاعلة في مجال التنمية المستدامة.

4 – الاستعانة أكثر فأكثر بالشراكة بين مختلف الجهات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بموضوعات التنمية المستدامة.

5 – وضع سياسات وبرامج تسمح النهوض بالمنطقة في مختلف الميادين من أجل التعامل مع الأزمات الطارئة.

6 – وضع مخطط عمل يسمح بتحقيق تنمية مستدامة في المنطقة لما بعد جائحة كورونا.

ملخّص للأفكار التي يقوم عليها المؤتمر :
مع التطور الذي يشهده العالم في الفكر الاقتصادي شهد مفهوم التنمية مجموعة من التحولات والتطورات حيث أخذ مع بداية السبعينيات بعدا أكبر من البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي. وتم إلحاق مصطلحات جديدة من أهمها التنمية المستدامة. فمفهوم التنمية المستدامة يعتبر مفهوما جديدا ومبتكرا إذ لا يوجد مفهوم متفق عليه عالميا حيث يمكن اعتبار التنمية المستدامة تغيرااجتماعياموجهاوفق سياسة إيديولوجية معينة وهي عبارة عن عملية تخطيطية على المدى الطويل شاملة ومتكاملة في أبعادها الاقتصاديةوالاجتماعية و الثقافية و البيئية والتكنولوجيةتهدف إلى تحقيق التحسن المتواصل في رفاهية كل أفراد المجتمع .ويجب ألا تقتصر على قطاع معين دون آخر . كما يجب عدم اعتمادها على محور واحد.
ومن هذا المنطلق سيحاول هذا المؤتمر تسليط الضوء على أهم مستجدات التنمية المستدامة بين الواقع والمأمول لما لها من دور في استحداث الرؤى التنموية على الصعيد الاستراتيجي لمختلف الدول العربية عامة والدول المغاربية على وجه الخصوص.ونظرا لما تمر به المنطقة من تغيرات على مختلف الأصعدةسيما السياسية والاقتصادية والاجتماعية منها … الأمر الذي نحاول مناقشته وفق مجموعة من القضايا المحورية منها دور القطاع العام ودور القطاع الخاص والمنظمات المحلية والدولية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومردودها على رؤية الأمم المتحدة2030.

1.