افتتاح أيام قرطاج السينمائية بالمنستير والإعلان عن تأسيس المهرجان المتوسطي للفيلم الأول

0
174

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2017 بالمركب الثقافي بالمنستير على افتتاح الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية بالمنستير في إطار لامركزية التظاهرة بحضور عدد من الوجوه الإعلامية والفنية والسياسية.
وأشار الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة إلى أن اختيار المنستير كوجهة لإقامة هذه الدورة يعود بالأساس إلى حرص وزارة الشؤون الثقافية على تكريس لامركزية المهرجان ودعمه وإشعاعه في بقية الجهات.
وشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من الجماهير التي تجمّعت قرب البساط الأحمر في انتظار مرور عدد من نجوم المهرجان الذين تحوّلوا من العاصمة نحو المنستير من ذلك الفنانة فريال قراجة والفنانين صلاح وسهام مصدق والفنان شريف علوي والمخرج شوقي الماجري فضلا عن عدد هام من فنانين الجهة وإعلاميين ووجوه رياضية وسياسية على المدرب فوزي البنزرتي ونواب الشعب لولاية المنستير.
وخلال حفل الافتتاح الذي حضره نجيب عياد مدير أيام قرطاج السينمائية وتضّمن فقرات موسيقية كلاسيكية، أعلن الفنان والنائب علي بنّور عن إحداث المهرجان المتوسطي للفيلم الأول، وفي هذا السياق أكد الوزير على ضرورة دعم المهرجان المتوسطي للفيلم الأول الذي سيقام في دورته الأولى قريبا بالمنستير باعتبارها مهد الحضارات وأرض الوطنيين، والذي أكد وزير الشؤون الثقافية أنه سيجد كل الدعم من الوزارة.
وانطلقت الاحتفالات من شوارع المدينة قبل الافتتاح الرسمي، حيث قدّم الفنان أحمد الماجري عرضا موسيقيا كما شاركت “ماجورات قصرهلال” في تنشيط ساحة المركب الثقافي قبل انطلاق عرض فيلم السهرة “كتابة على الثلج” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.
وشريط “كتابة على الثلج” من إنتاج ونسي – مصري- فلسطيني مشترك يتناول قصة خمسة فلسطينيين حوصروا في شقة خلال الحرب في قطاع غزة، وبمرور الوقت وأثناء وجودهم داخل الشقة تظهر عليهم علامات الانقسام والصراع الإيديولوجي مما يضعف قدرتهم على مقاومة الاحتلال.
“كتابة على الثلج” من بطولة رمزي مقدسي وعرين عمري من فلسطين وعمرو واكد من مصر وغسان مسعود من سوريا ويمنى مروان من لبنان.
وتتوصل أيام قرطاج السينمائية بالمنستير إلى حدود يوم الثلاثاء 14 نوفمبر الحالي وستشهد قاعة “سينما ستار” التي أُعيد افتتاحها عرض عدد من الأفلام التونسية مثل “على كف عفريت” لكوثر بن هنية و”رزق الباي ليك” للحبيب المسلماني وإنتاج رضا التركي…