اتفاقية تعاون وشراكة بين المدرسة الوطنيّة للطيران المدني الفرنسية وشركة ” Stars Airlines Services “

0
62

ما فتئ قطاع الملاحة الجوية في القارة الإفريقية يشهد تطوّرا هاما ممّا جعل العشرية القادمة تواجه تحديا كبيرا يتمثل في الحاجة الملحة لليد العاملة المتخصّصة (فنّيي استغلال و مراقبين جويين و أعوان تسجيل …) التي تتطلب مؤهلات وشهائد معترف بها دوليا.
وانطلاقا من هذا الوعي بهذه التحديات وحرصا منها على تطوير هذا القطاع الهام قررت المدرسة الوطنية للطيران المدني الفرنسي وشركة “ستارز آرلاينز سرفيس” إرساء اتفاقية شراكة وتعاون تعتبر الأولى من نوعها في القارة الإفريقية وذلك بهدف تطوير التكوين في الطيران في تونس وفي كامل المنطقة عبر شهادات ومؤهلات معترف بها على الصعيد الدولي . وسيتم إمضاء هذه الاتفاقية خلال حفل تم تنظيمه للغرض.
هذه الشراكة التي ستشهد تطورا تدريجيا ستكون في مرحلة أولى مرتكزة على الأمن والسلامة في الملاحة الجوية نظرا للمخاطر الحالية والمستقبلية التي تهدد منطقتنا.
الخطوة الأولى في هذه الشراكة التي تشمل تونس وليبيا ستفتح آفاقا لإرساء شركات أخرى تصل إلى حد الحصول على شهادة الماجستير في الأمن والسلامة وتزيد في تثمين التوأمة التي أرستها الإدارة العامة للطيران المدني التونسي مع نظيرتها الفرنسية.
وفي هذا النطاق تعمل شركة “ستارز آرلاينز سيرفيس” على بعث معهد متطور يستجيب لاحتياجات بلادنا والبلدان المجاورة والبلدان الافريقية وذلك بالاعتماد على مختلف الاختصاصات التكوينية التي تؤمنها مدرسة ( ENAC ).
وبالإعتماد على هذه المدرسة العريقة سيكون المعهد التونسي منذ إنشائه مطابقا للقوانين الدولية . كما ستكون الكفاءات المُكَوِّنة في هذا المعهد مُؤَهَّلَةٌ ومُنَظَّرَةٌ من طرف ENAC .

هذه الشراكة ستوفر لتونس البلد المضياف فرصة استقبال وتكوين متربصين من كافة أرجاء القارة الإفريقية وذلك بتوفير مؤهلات معترف بها وبتكلفة محدودة بعيدا عن التعقيدات الإدارية . كما تهدف هذه الشراكة بالأساس إلى تنظيم دورات تكوينية في ميدان الملاحة الجوية بمقرات ” ستارز آرلاينز سرفيس ” وتبادل الخبرات والمكونين وآليات التكوين المادية .كما تسعى إلى خلق تطوير وترجمة الدروس النظرية اللاّزمة – إن لزم الأمر – والمساعدة في مجال سلامة الطيران المدني.
ماذا تعرف عن المدرسة الوطنية للطيران المدني بفرنسا ؟
أسست المدرسة الوطنيّة للطيران المدني سنة 1949 وهي مؤسسة عمومية مهمّة وأساسية في التكوين في مجال الملاحة الجويّة في فرنسا من خلال 31 برنامجا مختلفا للتكوين ومنها 15 ” ماستار ” متخصصة . كما أن شهرتها العالمية وعلاقات الشراكة التي تربطها بأكثر من 60 جامعة جعلا منها أوّل وأكبر مدرسة متخصصة في العالم في هذا المجال .
ماذا عن شركة ” Stars Airlines Services ” ؟
تعمل شركة ” Stars Airlines Services ” منذ سنة 1993 في مجال الطيران في تونس وهي معتمدة من قبل إدارة الطيران المدني التونسي . وترتكز أنشطة الشركة التي تعدّ أكثر من 50 عاملا وموظفا على تمثيل الخطوط الجوية الأجنبية والمساعدة والإشراف وتغطي جميع المطارات التونسية .
وتعدّ شركة STARS Airlines عضوا في المناولة الأرضية ” IATA ” بالإضافة إلى أنها جزء من منظمات معروفة في مجال طيران الأعمال على غرار ” EBAA ” (European Business Aviation Association ) أو أيضا منظمة ” NBAA ” (National Business Aviation Association ) .